كلية الهندسة

قسم الهندسة المدنية

كلية الهندسة – جامعة المعقل>قسم الهندسة المدنية

كلمة رئيس قسم الهندسة المدنية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يُعد قسم الهندسة المدنية من اهم الاقسام العلمية في كلية الهندسة والذي يقع على عاتقه قيادة مسيرة التطور والأعمار في جميع انحاء العالم وبلدنا العزيز.

وأيضا يعتبر قسم الهندسة المدنية من الاقسام الاساسية والمهمة في جميع كليات الهندسة بالعالم وذلك كون هذا القسم يعتبر عاملا مهماً في التطور والتغير الحضاري والاجتماعي والثقافي والعلمي لأي مجتمع.

بدء قسم الهندسة المدنية في جامعة المعقل باستقبال طلابه منذ تأسيسه عام2020-2021 والعمل على تهيئة كل متطلبات التميز العلمي لهم من خلال وجود نخبة من الأساتذة متخصصين بمختلف الاختصاصات ضمن الهندسة المدنية والالقاب العلمية من حملة الدكتوراه والماجستير التي تعمل بكل حرص على رفع المستوى العلمي لطلاب القسم على مستوى الدراسات الأولية بالإضافة الى تطوير وسائل التدريس الجامعي والبحث العلمي المتقدم.

 القاعات الدراسية والمختبرات التعليمية مجهزة بأحدث الأجهزة والمعدات التي تسهم بإيصال المعلومة العلمية النظرية والعملية بدقة عالية وأيضا من اجل النهوض بالواقع العمراني لمحافظة البصرة.

انه لمن دواعي فخري واعتزازي ان نكون متفقين جميعاً على أن علم الهندسة المدنية وتطويرها لها أثرها العظيم في تقدم شتى مناحي العلم وتطور الحياة الإنسانية حيث أنه من أوليات الأسس العلمية التي ساهمت في تطور الإبداع البشري ونموه.

ان مهمتنا في قسم الهندسة المدنية باختصار هي رفع مستوى الجودة والمحافظة على أسس علمية لمهنة الهندسة المدنية، من خلال تزويد قطاع العمل بمهندسين مدنيين أكفاء ومشاركة المجتمع وذلك بنشر العلم والثقافة الهندسية، وأيضاً تطوير مهنة الهندسة المدنية بالمشاركة بالأبحاث وتقديم الدورات المتقدمة للمهندسين المدنيين في القطاعين الحكومي والخاص.

م.د. ماجد فيصل جاسم اللامي

الرؤية:

تقديم تعليم عالي الجودة وتطوير برامج بحثية مبتكرة وتقنيات متطورة، تدعم الاستدامة البيئية وتلبي احتياجات المجتمع والصناعة.

الرسالة:

تقديم تعليم عملي ونظري متميز في مجال الهندسة المدنية والاستثمار في البحث العلمي والتطوير التكنولوجي، وتخريج مهندسين مدنيين متميزين ومؤهلين لتلبية احتياجات الصناعة والمجتمع والمساهمة في بناء مستقبل أفضل للبشرية.

الاهداف:

–  تقديم تعليم عالي الجودة في مجال الهندسة المدنية يشمل الجوانب النظرية والعلمية والعملية.

 – تطوير برامج بحثية متميزة تدعم الابتكار والتطوير التكنولوجي في مجال الهندسة المدنية.

–  تخريج مهندسين مدنيين مؤهلين ومتميزين يتمتعون بالقدرة على تطبيق مهاراتهم في حل المشكلات المعقدة وتوفير الحلول الفعالة والمستدامة.

– تعزيز الروابط بين الكلية والصناعة والمجتمع وتعزيز التعاون في المشاريع البحثية والتدريبية والاستشارية.

– تعزيز الوعي بأهمية الاستدامة البيئية وتشجيع الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية على تطوير التقنيات والممارسات البيئية المستدامة في مجال الهندسة المدنية.

المناهج الدراسية في كلية الهندسة قسم الهندسة المدنية

مهارات التواصل

سيطور الطلاب مهارات التحدث والكتابة والقراءة والاستماع.

التفكير النقدي / حل المشكلات

سيكتسب الطلاب المعلومات ويقيمونها ويحللونها ؛ تطوير مهارات التفكير المنطقي السليم ؛ وتطبيق مبادئ المنهج العلمي.

المنطق الكمي

سيقوم الطلاب بتطوير مهاراتهم في حل المشكلات والتفكير المنطقي وتطبيق عمليات تخطيط العلاج.

المجتمع / الوعي العالمي

سوف يتعرف الطلاب ويقدرون التنوع ووجهات النظر التاريخية والمنظور العالمي.

التنمية الفردية

سيقوم الطلاب بتنمية القيم الأخلاقية المهنية والعافية الشخصية واستراتيجيات التعلم الشخصية.

إدارة المعلومات

سيطبق الطلاب الأساليب التكنولوجية لاسترداد المعلومات ومعالجتها وتوصيلها.

تطبيق المهارات في مكان العمل

سيقوم الطلاب بتوليف المهارات التقنية والمعرفة الصناعية للنجاح في بيئة العمل